اسباب وعلاج نقص الكالسيوم عن الحوامل

Asmaa Embaby 14/09/2016 0 80

الكالسيوم هو أحد المعادن المهمة لصحة الجسم، وهو أكثرها وجوداً في جسم الإنسان، ومعظم الكالسيوم (مقدار 99% منه) موجود في العظام والأسنان، والباقي موجود في العضلات والدم وسوائل الخلايا.

يتواجد الكالسيوم بوفرة في الحليب بأنواعه ومنتجات الألبان، والخضراوات الورقية، والأسماك وكافة المأكولات البحرية، والبرتقال والمكسرات وخاصة اللوز، والتين المجفف.

كما يمكن تناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم فقط، أو مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د معاً، كونه أحد العوامل المساعدة لامتصاص الكالسيوم وتثبيته.

أهمية الكالسيوم للحامل تحتاج الحامل عادة لتناول مكملات الكالسيوم في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، حيث تتكون عظام الطفل وتقوى في تلك الفترة، فيحتاج الجنين يومياً 300 ملغم من الكالسيوم لنمو سليم، والحامل تحتاج إلى 1000-1300 ملغم يومياً.

أما نقص الكالسيوم في دم ومخزون الحامل، فإن ذلك يؤدي إلى مشاكل في صحة الطفل، منها تلين عظام الطفل، وتقوس الساقين، وتأخر التسنين، والمشي لدى الطفل، وتشنجات في الأعصاب والعضلات.

كما أن نقص احتياجات الكالسيوم تؤثر في صحة الحامل أيضاً، حيث تصاب بحالات من التشنجات في عضلات الجسم.

أسباب نقص الكالسيوم نقص الكالسيوم له أسباب كثيرة نذكر منها: تناول كميات غير كافية من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي، وتراكم هذا النقص عبر الأيام، واضطرار الجسم لسحب الكالسيوم من مخزوناته، وهي العظام والأسنان، وبالتالي يحدث ضعفهما.

نقص فيتامين د والمغنيسيوم والفسفور، حيث إن هذه المواد تساعد في امتصاص الجسم للكالسيوم، ونقصها يؤدي إلى نقص امتصاص الكالسيوم رغم تناوله بكميات كافية.

انقطاع الطمث:

حيث إن هرمون الأستروجين يحافظ على وجود الكالسيوم داخل العظام، وانقطاع الطمث يسبب انخفاضاً في هذا الهرمون وبالتالي نقص الكالسيوم داخل العظام وضعفها وتكسرها. التقدم في العمر:

طبيعياً يؤدي التقدم في العمر إلى انخفاض كفاءة الجسم في امتصاص الكالسيوم. نقص نشاط الغدة الدرقية:

حيث إن الغدة الدرقية السليمة تسهم في تنظيم وتخزين الكلسيوم في الجسم، واختلال نشاطها وهرموناتها يؤدي إلى اختلال امتصاص الكالسيوم ونقصه.

بعض الأدوية تؤدي إلى التأثير السلبي على امتصاص الجسم للكالسيوم، مثل مدرات البول وأدوية العلاج الكيميائي.

مرض الفشل الكلوي يسبب نقص امتصاص الجسم للكالسيوم. أمراض الدم مثل عدوى الدم وتعفن الدم، وبعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا والثدي، وكذلك التهاب البنكرياس.

أعراض نقص الكالسيوم يمكن أن تتعرض المرأة الحامل لتشنجات في عضلات الساقين والذراعين وتحت الإبطين.

نقص الكالسيوم يؤدي إلى جفاف البشرة وهشاشة الأظافر وتكسرها.

تعليقات الموقع

  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • [fbcomments]

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

1321
معجب
1876
متابع
603
متابع

أخبارنا على تويتر

حالة الطقس

  • -° C
  • -° F

مواقيت الصلاة

الفجر

-

الشروق

-

الظهر

-

العصر

-

المغرب

-

العشاء

-

كاركتير

#
#

اعلانات

إعلان الراعي
جميع الحقوق محفوظه لـ صدى العشاق