وزارة التعليم تعتمد مشروعاً لإنصاف «الطلبة المعوّقين»

Asmaa Embaby 18/09/2016 0 24

اعتمدت وزارة التعليم مشروعاً بشأن الخدمات التعليمية للطلبة المعوقين جسمياً وصحياً، تضمن ضرورة تذليل العقبات وتحسين مستوى الخدمة المقدمة، إضافة إلى شروط وضوابط صرف المكافآت لذوي الإعاقة من طلبة التعليم العام.

ويتضمن المشروع العديد من ضوابط القبول، مثل قبولهم في المدارس القريبة من منازلهم ويفضل اختيار المدارس ذات المباني الحكومية المناسبة، كما يقبل المعوقون جسمياً وصحياً في مدارس التعليم الأهلي أسوة بغيرهم من الطلبة ولا تعتبر الإعاقة حائلاً دون قبولهم، ويشترط أن يدرس الطلبة المناهج ذاتها للطلبة العاديين، ويتم مراعاة الحال الصحية عند التقويم وأداء الاختبارات، ويطبق عليهم نظام تم تخصيصه ضمن القواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب 1436هـ.

وألزمت الوزارة ضمن مشروعها ألا يزيد إجمالي عدد الطلبة في الفصل الواحد في التعليم العام الذي يدرس به ذو العوق الجسمي والصحي على 25 طالباً أو طالبة، وتكون الفصول الدراسية والمختبرات والمعامل في الدور الأرضي، ويتم تجهيزها بالمستلزمات التعليمية المناسبة لهم، وتكون الفصول قريبة من مخارج الطوارئ وذات إضاءة وتهوية جيدة، وأن يتم تجهيز دورات المياه في الدور الأرضي، ووضع منحدرات ومقابض في البوابات المدرسية والمرافق الخدمية كافة لسهولة تنقلهم، ووضع سياج معدني لمساعدتهم على الوصول إلى المقصف المدرسي، وأن تكون التسهيلات والتعديلات التي يتم إحداثها مطابقة للدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية.

وشمل المشروع ضرورة استحداث آليات جديدة للنقل المدرسي من حيث تأمين المواصلات، ومرافقين معهم، وتدريب سائقين للتعامل معهم وتخصيص حقيبة إسعافية داخل كل حافلة. كما يشترط توفير عامل أو عاملة لكل مدرسة يلتحق بها حالة أو أكثر من ذوي الإعاقة الجسمية، ويمكن لولي الأمر توفير مرافق عند الرغبة في ذلك، ويتم التنسيق مع الوحدات الصحية المدرسية لإنشاء عيادة طبية ومتابعة الحالات للرعاية الدائمة أو الموقتة وتجهيز المكان.

وخصصت الوزارة مبلغ 600 ريال شهرياً للمرحلة الابتدائية، و750 ريالاً للمرحلة المتوسطة، و900 ريال للمرحلة الثانوية، وذلك في حال عدم سكن الطلاب في الأقسام الداخلية، وفي حال سكنهم بالأقسام الداخلية يصرف 180 ريالاً للمرحلة الابتدائية، و270 ريالاً للمرحلة المتوسطة، و360 ريالاً للمرحلة الثانوية، ويشترط على الطالب إحضار التقرير الطبي المعتمد من مستشفى حكومي متخصص في نوع الحالة المطلوب صرف مكافأة لها.

وتقوم إدارات التعليم برفع الحالات غير الواردة في المشروع لذوي الإعاقة الجسمية والصحية الذين يواجهون صعوبات كبيرة من غير الحالات التي خصصها المشروع، ليتم التنسيق مع الإدارة العامة لخدمات الطلاب واتخاذ التوصية المناسبة حيالها.

تعليقات الموقع

  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • [fbcomments]

جميع الحقوق محفوظه لـ صدى العشاق