في أبها 130 خطيباً وداعية يناقشون «الخطاب الديني والوعظي»

Asmaa Embaby 17/10/2016 0 334

ناقش 130 خطيباً وداعية في منطقة عسير خلال لقاء عقد أمس (الأحد) في جامعة الملك خالد في مدينة أبها، الخطاب الديني والوعظي الموجه للمجتمع، وكيف يمكن له تحقيق أفضل النتائج في ما يتعلق بتوعية المجتمع.

وشارك في اللقاء، بحسب ما نقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) اليوم (الإثنين)، المستشار في الديوان الملكي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد.

وأشار  بن حميد إلى أهمية التأكيد الدائم على فضل صلاة الجمعة، وحض الناس على الاهتمام بحضور خطبتيها، مؤكداً ضرورة تكرار الخطيب خلال خطبته لأصول الدين على المصلين، مشيراً إلى لزوم ابتعاد الخطيب عن المواضيع التي تثير ولا تجمع، وعدم التركيز المبالغ فيه على السجع والبلاغة الذي يصرفه عن قوة المحتوى ويصرف المستمع عن المحتوى.

وأضاف أن الخطيب يجب أن يتأسى بالرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وأن يكون مفتاحاً للخير محبباً له، رفيقا عند وصفه المخطئين فذلك أدعى لقبولهم واستجابتهم، لأن الإنسان بطبعه ينفر ولا يستجيب لغيظ القول.

وشدد على الاتزام بالضوابط والمحاذيرعند إلقاء الخطب، مشيراً إلى أن تعليمات الوزارة المبنية على فتوى اللجنة الدائمة تشدد على دخول الخطيب على موعد دخول وقت صلاة الظهر، وأهمية أن يستفيد الخطيب من خطبته للجمعة من ناحية أن يطبق ما قاله، وأن يقوم بتسجيلها لنفسه، وأن يسأل بعض الحاضرين عن ملحوظاتهم واقتراحاتهم للخطبة سعياً منه إلى تطوير نفسه.

تعليقات الموقع

  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • [fbcomments]

جميع الحقوق محفوظه لـ صدى العشاق