ننتظر تسجيلك هـنـا

 

:: إعْلَاَنَاتُ صَدى آلعشآق ::  

..{ ::: فعاَلياَتِ صَدى آلعشآق ::..}~
 



إضافة رد
#1  
قديم 09-21-2014, 03:01 AM
IבIq ùшבב غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 عضويتي » 228
 جيت فيذا » Oct 2009
 آخر حضور » 10-14-2018 (12:10 AM)
آبدآعاتي » 5,986
الاعجابات المتلقاة » 968
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
 التقييم » IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد
مشروبك   7up
 abudhabi
 ithad
مَزآجِي  »  1
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التوحد – التعريف، النسبة، الأسباب



مقدمه:
جميلة هي الحياة .. وأجملما فيها أن يعيش الإنسان على كوكب يشعر بأن سكانه يبذلون أقصى جهدهم في العطاءالجبار المتدفق من ننبع صاف زلال لا يحيف ولا ينقطع أبدا ..مع إشراقه كل يوم دون كلل أو ملل .. ومن أولئك السكان توجد فئة غاليةعلى أنفسنا .. فئة أهتم بها علماء النفس والاجتماع عبر العصور . لما لهذه الفئة منمكانة عظيمة في المجتمع بالطبع المقصود بها هم الاطفال اللبنة الاساسيه للمجتمع فقد اهتم العلماء بدراسة سلوكهم متطرقين إلى عملية (النمو) سواء أكان :
أ – جسميا . ب – عقليا .
ج – اجتماعيا .د – انفعاليا .
وبالتالي كانت النتيجة إيجابية بحيث أصبحت هذه الفئة ( بإذن الله ( تستطيع تحقيق ذاتها فتستفيد وتفيد المجتمع والإنسانية بأكملها ولكن الاطفال كغيرهم من فئات المجتمع تتعرض لعقبات ومن أبرزها مرض التوحد
وسنتناول في هذا البحث هذا المرض بااسبابه وطرق علاجه سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لذلك .
مرض التوحد :
لمحة تاريخيه عن التوحد:
ازداد الاهتمام بتوحد الطفل مع تطور الوضع الصحي عالميا وتجري دراساتوابحاث لمعرفة اسبابه وخصائصه وتشخيصه لما له من تأثير كبير على نمو وتطور الطفلومستقبله ولايجاد طرق علاجية ناجحة تعتمد على التدخل المبكر في المعالجة لرفع كفاءةالطفل لتمكنه من مواجهة الحياة وتدبر نفسه بالقدر الممكن .
ووصف الطفل الذييعاني من هذا المرض التطوري بالتوحد لوجود العجز في الاتصال واللعب والارتباط معالاخرين والقدرة على تعلم المهارات ويتصفوا بالانغلاق والانسحاب وعد التواصل معالعالم الخارجي. لكن مع تطور اساليب المعاجة وخاصة المبكرة تستطيع التخفيف من اثارالمرض وتدريبهم على المهارات والمعرفة بحيث يستطيع التكيف كراشد في المجتمع معامكانية الحصول على وظيفة أو عمل.
في بداية الستينيات من هذا القرن عرفالعالم .. كريك .. هذا المرض كاشارة للفصام والتوحد عند الطفل كاعاقة في العلاقاتالانفعالية مع الاخرين وعدم القدرة على تكوين الشخصية عند الطفل ووضع 9 نقاط لتشخيصالتوحد والفصام عند الطفل .


تعريفه:
تعريف جلبر 1992 : ان التوحد احد امراضالاضطرابات النمائية الشاملة على انه ازمة سلوكية تنتج عن اسباب عدة تتسم بقصوراكتساب مهارات التواصل و العلاقات الاجتماعية ، وسلوك نمطي وضعف في مهاراتاللعب.

الجمعية الامريكية للتوحد: ترى ان التوحد عند الطفل اعاقة تطوريةتلاحظ على العجز في التواصل اللفظي والغير لفظي،وعجز في التفاعل الاجتمعاعي وتظهرخلال السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل .

منظمة الصحة العالمية: انهاضطراب نمائي يظهر في السنوات الثلاثة الاولى من عمر الطفل ويؤدي الى عجز فيالتحصيل اللغوي واللعب والتواصل الاجتمعاعي .واعتمدت المراجع الطبيةالعالمية الدليل التشخيصي الدولي للتوحد DSM .
وايضا يمكن تعريفه: باانه إعاقة نمائية تطورية تظهر دائما في الثلاث سنوات الأولى من العمر ، نتيجة اضطرابات عصبية تؤثر على وظائف المخ ، ويتداخل ذلك مع النمو الطبيعي فيؤثر في الأنشطة العقلية في مناطق التفكير ، التفاعل الاجتماعي ، التواصل اللفظي وغير اللفظي ، واللعب الابداعي والتخيلي.
ويعتبر التوحد : حالة من حالات الإعاقة التى لها تطوراتها، وتعوق بشكلكبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات ومعالجتها.كما أنها تؤدى إلي مشاكل في اتصالالفرد بمن حوله، واضطرابات في اكتساب مهارات التعلم والسلوك الاجتماعى.


نسبة شيوع اعاقة التوحد عالميا:
تقدر نسبة شيوع التوحد تقريبا 4 - 5 حالات توحدكلاسيكية في كل 10.000 مولود ومن 14 – 20 حالة ( أسبيرجر ) توحد ذا كفاءة أعلى كماأنه أكثر شيوعا في الأولاد عن البنات أي بنسبة 1:4 . وللتوحديين دورة حيـاة طبيعيةكما أن بعـض أنواع السلوك المرتبطة بالمصابين قد تتغير أو تختفي بمرور الزمن ويوجدالتوحد في جميع أنحاء العالم وفي جميع الطبقات العرقية والاجتماعية في العائلات .
وبناءا على النسبة العالمية فانه ما لا يقل عن 30000 حالة توحد ولاتزيد في معظمالاحوال عن 42500 حالة في المملكةالعربية السعودية وهي احصائية غير رسمية لتقديرحجم الخدمات المساندة المطلوب تقديمها للتوحديين وأسرهم ويعتقد أن الموجود أكثر مما هو مشخص.
الأسباب التى تؤدى إلي الإصابة بالتوحد:
هناك دليل على أن التوحد هو مشكلة عصبية مع وجود أسبابمتعددة مثل الاضطرابات الأيضية ، و إصابات الدماغ قبل أوبعد الولادة أو العـدوىالفيروسيـة أو الأمـراض ، وبالرغـم من هذا فإن العوامل المحددة لم يتم تحديدها بشكليمكن أن يعول عليه . وما زال العلماء حتـى الآن لايدركون بالتأكيد ما يسبب التوحد ،إلا أن البحث الحالي يشير إلى أن أي شئ يمكن أن يسبـب ضررا أو تلفا بنيويا أووظيفيا في الجهاز العصبي المركزي يمكن له أيضا أن يسبب متلازمة التوحد :
1. حدوث اضطراب الطّيف التوحديالذي يؤثر في نمو الدماغ قبل أو خلال أو بعد الولادة.
2. ربطت بعض الأبحاث التوحدبالاختلافات البيولوجية أو العصبية في الدماغ و بشكل عام ، فإنه لا يوجد سبب واحدمعروف حتى الآن للتوحد ولا يستطيع أحد أن يخبرك لماذا أن طفلك أصيب بالتوحد وغيرهلا .
3. كما أن العوامل التى تتصل بالبيئة النفسية للطفل يمكن أنها تسبب هذاالنوع من الإعاقه .
4. ويظهرالتوحد بين هؤلاء الذينيعانون من مشاكل صحية أخرى مثل:
-Fragile X Syndrome
-Tuberous Sclerosis -Congential Rubella Syndrome
-Phenylketonuria إذا لم يتم علاجها.
5. تناولالعقاقير الضارة أثناء الحمل لها تأثير أيضاً.
6. وهناك جدل آخر حول العلاقة بينفا**ين (إم.إم.آر) والإصابة بإعاقة التوحد.
7. وقد يولد الطفل به أو تتوافر لديهالعوامل التى تساعد على إصابته به بعد الولاده.
8. التسمم بالمعادن الثقيلة كالزئبق , والرصاص.
بعض الفرضيات العلمية العضوية التي تسبب التوحد:
- فرضية زيادة الأفيون المخدر.
- فرضية نفاذيةالأمعاء.
- فرضية نقص هرمون السكريتين.
- فرضية نقص أو زيادة السيروتونين .
- فرضية الأوكسيتوسين و الفاسوبرسين.
- فرضية التحصين / التطعيمات الثلاثية MMR/DPT.
- فرضية عملية الكبرتة.
- فرضية عدم احتمال الكازيين والغلو تين.
- فرضية التلوث البيئي.
- فرضية الأحماض الأمينية.
- فرضية جاما انترفيرون.
- فرضية التمثيل.
- فرضية الجهد والمناعة .
- فرضية قصور فيتامين ( أ).
- فرضية التعرض للأسبارتيم قبل الولادة.
- فرضية بروتين الأورفانين.
- فرضيةالاستعداد الجيني.
وبما ان اسبابه هي مجرد فرضيات وليست اسباب قطعيه حاول العلماء تفسير ذلك الغموض
تفسير العلماء غموض التوحد :

يفسر العلماء غموض التوحد عن طريق الدراسات ووضعنظريات افتراضية لأسباب الإعاقة النمائية التي سميت باللغز . الاكتشافات الحديثةتوضح بأن هناك تطورات تحصل لعقول الحيوانات قبل وبعد ميلادها . يطور العلماء نظرياتحديثة ومثيرة لتوضيح التوحد والشذوذ الغامض والاضطرابات العقلية التي تمنع الأطفالالرضع من تطوير المهارات الاجتماعية والمعرفة الإدراكية ، يحاول العلماء بطريقةدراسة التركيبة الداخلية لمخ التوحديين معرفة متى وأين تحدث التفاعلات الجينيةوالبيئية التي تسبب الشذوذ ( التصرفات التوحدية ) في المخ . وبمرور الزمن يتعلمالعلماء أكثر عن مجموعة الدورات الكهربائية في المخ التي تزود وتنشئ خلاصة الطبائعالإنسانية مثل : اللغة , والعاطفة ، والإدراك ، ومعرفة أن الأشخاص الآخرين لهممتطلبات و معتقدات مختلفة تماما عما يعتقده ويريده التوحديون .
أشارالدكتور دافيد امرال أخصائي الأعصاب بجامعة كاليفورنيـا في دافيـز إلى أن دورةالمـخ التامـة متـعادلة ( ابتدأ الباحثون بدراسة كيفية التفاعل الديناميكي لمناطقالعقل لتنشئ هـذه الدوائر ). وأوضح أيضـا أن الدراسة تضع التوحد في المقدمة لدى علمالأعصاب الحديث ، و أن التوحد يشوه حقائق عديدة من السلوك الإنساني بما في ذلكالحركة , والانتباه ، والتعلم ، والذاكرة ، واللغة والمجاز ، والتفاعل الاجتماعي . ويمكن أن تكتشف الحقائق التي تشوه السلوك الإنساني في حركة الأطفال الذين ينقلبونويجلسون ويحبون ويمشون بخطوات غير متناسقة . فالطفل التوحدي ذو الثمانية عشر شهراالذي يخطو بخطوات غير متناسقة لن يستطيع التأشير ومشاركة الآخرين ولفت الانتباه أومتابعة تعبيرات الآخرين . و يستعرض أطفال التوحد التي تتراوح أعمارهم مابين سنتينأو ثلاث نقصا يصعب فهمه في الاستجابة للآخرين . فالعديد من التوحديين لا يتكلمونوعوضا عن ذلك ينخرطون في طقوس تتمثل في رفرفة اليدين والإستثارة الذاتية . أشارتالدكتورة ماري بريستول بور منسقة أبحاث التوحد في المعهد الوطني لتطوير صحة الأطفالوالإنسان إلى أن التوحديين يكرهون ويقاومون التغيير بكل وسائله وطرقه كما أن تفاوتدرجات أعراض التوحد من الخفيف إلى الشديد تجعل حقيقة الاضطراب صعبة التقويم ،فالتوحد الكلاسيكي ونماذجه الشديدة والتي ينتج عنها التخلف العقلي تحدث لواحد في 1000 مولود . وأوضحت أيضا بأن التوحد الخفيف مثل : أسبرجر يحدث لكل واحد في 500مولود والصفة المشتركة بين التوحديين هي ضعف التواصل والتفاعل الاجتماعي . كماأشارت الدكتورة بور إلى التقارير التي توضح بأن هناك زيادة واضحة لحالات التوحد فيبعض الولايات في أمريكا ولكن هذه التقارير لم توضح حتى الآن ما إذا إذا كانت أسبابهذه الزيادة التشخيص الدقيق أم توفر علاجات أفضل . قبل خمسين عاما كان الباحثونموقنون بأن التوحد يحدث بسبب (الأم الثلاجة) الباردة عاطفيا والأب الضعيف الغائب عنمنزله أما اليوم فيركز العلماء والباحثون على الجينات ، وفي التوائم المتطابقين إذاكان أحدهم توحدي 90% سيكون الآخر لديه توحد .
أشار الدكتور بينيثليفينثال من جامعة شيكاغو بأنه على الأقل خمس أو ست جينات تسهم في الإصابة بالتوحدوحتى الآن دراسة أخوان وأقارب التوحديين تقترح أن هذه الجينات في منطقة الكروموسوم 7و 13و 15 . و ما تفعله هذه الجينات ما زال تخمينا من قبل الجميع . كما أشارتدراسات نماء و تطور عقول الحيوانات إلى نمو عدد من العوامل المؤرثة والبروتينياتالتي ترشد خلايا المخ على عمل الاتصالات الملائمة . الجينات الأخرى تصنع عوامل تعملكمفاتيح رئيسة تفتح وتغلق الجينات الأخرى في نقاط معينة في النمو . وتقمع بعضالجينات النشاط الخلوي بينما تثير الأخرى وضع الموازنة الصحيحة للكيمائياتالمعنيةفي نقل إشارات المخ . تبدأ الجينات المختلفة بعد الولادة برعاية الاتصالاتبينما الأخرى تسبب موت الخلايا بطريقة النمو والتقليم . لكن النمو والتوسع في نظامالأعصاب هو عملية متواصلة وإذا حصل خطأ ما سيئا مبكرا فستعوق كل التطورات اللاحقة ،السؤال هنا متى مبكرا وأين ؟
أوضحت الدكتورة باتريشيا رودير أخصائية علمالأجنة في المدرسة الطبية في جامعة روشيستر بأن الخلل المخي في التوحد يحدث ما بين 20 و24 يوم من الولادة كما أن لديها براهين بأن الجينات المعنية في وضع الجسمالأساسي وبناء المخ تسمى هوكس ( HOX GENES ) هي متغيرة في التوحد . أما الدكتورةمارجريت بومان اختصاصية الأعصاب في جامعة هارفارد فقد أشارت إلى أن الخلل ربما يحدثقبل منتصف الثلاث الأشهر الأولى من الحمل حيث استندت في هذه النظرية إلى معرفتهاالمكثفة عن متى وكيف تسلك الدارات المعنية ، فإذا حصل الخلل في منتصف الطريق فيفترة نمو الجنين ستفقد بعض الخلايا فقط . وأوضح الدكتور إريك كورتيشسن عالم الأعصابفي جامعة كاليفورنيا في ساندياغو ذلك حيث قال " إن المشكلة تحدث بسهولة بعد الولادةحيث أن المخ يستمر في النمو " .
حدد الأطباء في شهر أكتوبر 1999م تحديداقاطعا الجينات المعطلة في إعاقة متلازمة ريت (RETT SYNDROME ) حيث كان شائعاتشخيصها بالتوحد نتيجة لعدم دقة التشخيص . يولد الطفل وينموا طبيعيا من عمر 6 – 24شهرا حتى يسترجع الجين جينات أخرى تخفق أن تقفل مثلما يجب و نتيجة لذلك لا تتأرجحالجينات الأخرى وتعمل ويقف نمو الطفل ويصبح متخلف عقليا . وأوضح ذلك الدكتوركورتيشسن والباحثون الذين يؤمنون بأن هناك عملية مشابهة ربما تنفذ في التوحد . وقددهش الباحثون في مجال المخ والعلماء الذين يدرسون التوحد بالاكتشافات الحديثة التيتقول بأن المخ البشري مستمــر في عمل خـلايا جديدة ليس فقط ارتباطات جديدة كما كانيعتقد في السابق ولكن حتى سن الرشد . أشار أحد العلماء بأن لديه برهانا على أن عددامن الأعصاب في المخ البشري تتضاعف بين الولادة وحتى سن ست سنوات . وأوضح الدكتوركورتيشسن بأنه لو كان هذا صحيحا إذاً المخ يمر تحت عمليات بناء كبيرة تخلق عن طريقتفاعل الجينات والبيئة ، وأشار إلى أن التعكير في عملية البناء هذه ربما تكون نشأةالتوحد حيث أوضح بعض الباحثون أن هذه النظرية مدعومة . وأضحت الدكتورة نانسي مينشيوالأخصائية النفسية في جامعة بيتس بورج أن ربع أطفال التوحد يظهرون طبيعين من عمر 14الى 22 شهرا ومن ثم يعانون من بداية مفاجئة لأعراض التوحد ربما تكون البداية قدنتجت عن طريق قصور أو عجز جين واحد أو أكثر أو ربما عوضا عن شئ موجود في البيئةيتفاعل مع الطفل ذي الحساسية الجينية. و منذ عام 1983م تدرس الدكتورة بومان ورفاقهانسيج المخ الذين حصلوا عليه من تشريح الأطفال التوحديين والكبار على الرغم من أنمناطق كبيرة في الـ11 مخ التي درست تظهر طبيعية ، المخ عامة أكبر وأثقل من الغالب . الأهم من ذلك أشارت دراساتهم الى وجود شذوذ في المناطق الرئيسة الثلاث التي تساعدعلى التحكم في السلوك الاجتماعي وأجزاء من الفصيصات الأمامية التي تمكن من اتخاذالقرار والتخطيط هي أثخن من الطبيعي كما وجدت الخلايا في النظام الحوفي Limbic System التي يتم عن طريقها صنع العواطف أصغر بمقدار الثلث عن الطبيعي و بأعدادكثيفة . كما أن الخلايا أيضا غير مكتملة مع توقف نمو الاتصالات والترابط . والخلاياالموجودة في المخيخ الذي يساعد على التنبؤ عما يستحدث فيما بعد في لغة الحركاتوالتأمل والعواطف أقل بـ30 إلى 50% . وأوضح الدكتور أميرال بأن أعراض التوحد يمكنأن تقتفى مشاكلها في كل من هذه المناطق على سبيل المثال : تستجيب الأعصاب في منطقةاللوزة في المخ إلى وجوه وزاوية التحديق و يميل الأطفال التوحديون إلى تجاهلالتعابير الوجهية أو بالأحرى أنهم لا يقرؤون التعابير الوجهية جيدا .
وأظهرت تجارب محل تقدير إستخدام الأطفال التوحديين للمخيخ لنقلالانتباه عندما لا يكونو منتبهين إلى مهمة ما ، أما عندما يطلب منهم تغيير الانتباهوهي المهمة التي تنشط الفصيصات الأمامية فإنهم لا يستطيعون أداء المهمة ويعزيالباحثون ذلك إلى انشغال دائرة كهربية أكبر .
سلطت دراسات الحيواناتالضوء على بيولوجية السلوك الاجتماعي المتعلق بالتوحد على سبيل المثال أشارتالدراسات إلى أن القردة لديهم خلايا في المخ تستجيب إلى تحريك اليدين والوجه ولكنلا تحرك شيئا آخر ، كما أن لديهم خلايا ( Mirror Neuros ) تثور ليس فقط عندما يقومالقرد بأداء حركة مثل التقاط مقبض حديد ولكن تثور أيضا عندما يرى قردا آخرا يعملنفس العمل والحركة . ولديهم أيضا خلايا تنشط بالأضواء والأصوات التي يصدرها الآخرونولكن ليس مثل الأضواء والأصوات التي يصدرونها بأنفسهم . ويعتقد العلماء بأن التشابهالإنساني في هذه الخلايا المتخصصة لا يعمل كما ينبغي في التوحد . يخزن الناسمعلومات جديدة كل 30 ثاثية في التعليم العادي والذاكرة وذلك بعد الحصول على ذروةالاستثارة ولكن ماذا لو لديك ستة أضعاف الذروة !؟ ربما تخزن عددا من المعلومات التيلا دخل لها وتركز على معلومات لا تخصك . و تقترح التجارب التي أجريت على الأطفالالتوحديين بأن العناصر المحددة للسلوك الاجتماعي غير طبيعية ، فعلى سبيل المثاليستعمل الأطفال التوحديين التخريب لمنع شخص آخر من التركيز على الهدف ولكن ليسبالحلية والخدعة. كما يستطيع الأطفال التوحديون استخدام الإيماءات للتواصل مثل : ( تعال إلى هنا ) للتأثير على سلوك الشخص الآخر ، ولكن ليست إيماءات تعبيرية مثل : (أحسنت صنعا ) للتأثير مزاجيا على الشخص الآخر. ويستطيع الأطفال التوحديون الشعوربالاستمتاع الأساسي في البراعة في مهمة ما ، ولكن ليس بالمفخرة وهذا ما أشارت إليهالدكتورة كريس فريث اختصاصية الأعصاب في جامعة لندن ، فالعاطفة مثل المفخرة تتطلبوضعها في حسبان الأشخاص الآخرين. وأوضحت السيدة بورشيا ايفريسون بأن هناك تجاربأخرى لم تنشر بعد تظهر بأن نظام الأعصاب الممطر الخاص بأطفال التوحد يجعلهم ذيحساسية للاستثارة . وإذا وضعت شخصا ما في مكيدة لتقيس بها مدى الاستثارة والتواصلالبصري لديه فإنك سترى أربع ايذاءات في الدقيقة إضافة إلى أن الذروة عالية جداومنخفضة وشاذة كأنك تشعر بأنك في زلزال ، لكن الأطفال التوحديون يشعرون بهذاالإحساس طوال اليوم .
يتفق الباحثون في مجال التوحد بأنهم سيستغرقونسنين عديدة قبل فهم الإعاقة من الناحية الجينية والكيمياعصبيا وفي الوقت الحاليينجح المعالج بطريقة فرد إلى فرد من 30 – 50% في تعليم الأطفال التوحديين كيفيةالتحكم في حركاتهم والتفاعل الاجتماعي شريطة أن يبدأ في سن مبكرة والأرجح من عمرسنتين أو ثلاث سنوات والهدف هو رصد الشبكة الكهربائية الغير مسلكة في مخ التوحديين، وكلما ينمو المخ يساعد على نمو الاتصالات التي يحتاجها فقد أشارت الدكتورةبريستول بور إلى أنه مازالت الإعاقة لدى العديد من الأطفال التوحديين غير مشخصة حتىسن الخامسة أوحتى سن السادسة عندما يبدأون في الذهاب إلى المدرسة . و مازال معظمأطباء الأطفال والأسر يعتقدون بأن التوحد يعتبر إعاقة نادرة . فكل طفل لا يتكلم أويتفوه بعبارة قصيرة في سن الثانية يجب أن يقوم . أوضحت السيدة ايفريسون أن عقولالأطفال الديناميكية والمرنة هو ما نتمناه كما أن جوهر الإنسان هو التفاعل معالبيئة وإن لم يتم ذلك بطريقة صحيحة من أول مرة يمكن أن نعملها بطريقة العلاجالاسترجاعي والإنتاجي للمخ .
أما عن أحدث الدراسات فهي اكتشاف الجيناتالمتورطة باحداث التوحد في جامعة أكسفورد يوم الاثنين 6 /8/2001 م حيث أن العلماءيركزون على الجينات التي تجعل الأطفال عرضة للإصابة بالتوحد و يؤكد اكتشافهم هذاالذي يوضح أن اثنين من الكروموزومات مرتبطة بالإعاقة العقلية بحث آخر يؤكد أن هناكمركبات وراثية ذات علاقة بالتوحد وتركيزالعلماء على دراسة الجينات المرتبطة بالتوحدسوف يكون عاملاً مساعداً لإيجاد علاج لهذه الاعاقة المربكة التي تبحث عن سبب واحدمنذ أن عرّفها الطبيب النفسي الأمريكي ليو كانرعام 1943
وقد استعرض العلماءالذين هم جزء من "الاتحاد الدولي الداعم لدراسة الجينات الجزيئية للتوحد" الحامضالنووي DNA لأكثر من 150 زوجاً من الأخوان والأقرباء الحميمين للمصابين التوحديينووجدوا بأن هناك منطقتين في الكروموزوم 2 والكروموزوم 17 ربما تحتضن الجين الذييجعل الأفراد أكثر قابلية للتوحد ، وأكدت دراستهم هذه استدلالات سابقة تقترح بأنمنطقتي الكروموزوم 7 و 16 لها دور في التحديد عما إذا كان الطفل سيصاب بالتوحد . كما أن عددا من العلماء من فريق الأبحاث الدولي منهم علماء بريطانيون وأمريكيونسيوسعون دراساتهم للتعرف تحديداً على الجين المسؤول عن التوحد .

وهناك بعض النظريات التي فسرت التوحد من ارزها :

النظرية الصينية عن التوحد:
عرف الصينيون إعاقةالتوحد و قاموا ومايزالون يعالجون التوحد منذ أكثر من 2000 عام عن طريق تحسينالجهاز الهضمي والمناعي للمصابين بالتوحد والذي كانت نتائجه تحسن أعراض التوحدوالسلوكيات الشاذة المصاحبة له . وقد افترض الباحثون في مجال التوحد أن مسبباتالتوحد ربما تكون بعد الولادة أو أثناء فترة الحمل .
(وبمقارنة المصطلحاتالطبية الصينية بعلم التشريح في الطب الغربي الحديث نجد أن هناك اختلافات واضحة فيتفسير المصطلحات الطبية الصينية ربما لا يتوافق مع الغرب) . وما أريد توضيحه هو أنالاختلافات ربما تكون مفيدة ومثيرة للجدل أحيانا!!! . "نظرية الكلى" التي وضعهاالباحثون الصينيون في مجال التوحد حيث تنص على أن الكلى هي عضو خلقي موجود منذالولادة (congenital) بينما الطحال هو عضو وظيفي رئيسي بعد الولادة (postnatal) وبناء على هذه النظرية (والتي ذكرت سابقا أنها تختلف عن النظريات الغربية من ناحيةتفسير المصطلحات ) فان سبب التوحد بعد الولادة غالبا ما يكون تلف في الجهاز الهضميوهو عبارة عن مشكلة في الطحال و/ أو المعدة سويا تمنع الجسم من امتصاص فيتامين ب 6وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو وتطور المخ وصيانته .
والكليتان والطحال التالفان أيضا يسببان تلف الجهاز المناعي .
إن النظرية الطبية الصينية تشير إلى أن المخ هو محيط النخاع , والكليتين تهيمن وتنتج النخاع . بالنسبة للأطفال التوحديين وإستنادا إلى النظرية الطبية الصينية فان التوحد الذي يحدث أثناء الحمل يعزى إلى مشكلة في وظيفة الكلى لدى الوالدين والتي ربما تكون عن طريق الأم وأحيانا الأب . ويشير الأطباء الصينيين أنه عندما يكون لدى الأم كلية ضعيفة فان الجسم لا يمتص فيتامين ب 6 بطريقة فعالة (هذه الحالة لا تعتبر مشكلة بالنسبة لمصطلحات الطب الغربي الحديث) .
إن نقص فيتامين ب6 وبعض العناصر الحيوية يعوق عمليات بناء ونمو المخ ونتيجة لذلك يولد الطفل ذو اضطراب وظيفي في المخ .
وقد توصل الباحثون الذين كرسوا جهودهم لدراسة التوحد إلى نتيجة مشابهة لنتائج الأطباء الصينيون وانهم بتطوير الجهاز الهضمي والمناعي لدى المصابين بالتوحد تحسنت أعراض التوحد لديهم , وقد وجدوا أيضا أن التوحديين الذين يتبعون نظام الحمية الخالية من الكازيين والغلوتين وبعض الملاحق الغذائية الأخرى قد تحسنت لديهم أعراض التوحد وبعض السلوكيات الشاذة قلصت بنسبة 90% .
بدأ العلماء في التركيز على أن سبب التوحد ربما يكون خللا عضويا ومهما كانت الأسباب فان التدخل المبكر يعتبر من أهم مراحل العلاج بالإضافة إلى برامج التربية الخاصة الموجهة, كما أن العلماء وحتى هذه اللحظة لم يتمكنوا من الوصول إلى علاج طبي يشفي المصابين بالتوحد تماما , حيث أن بعض أعراض التوحد تستمر مدى الحياة ولكن نجح بعض الباحثين في تقليص هذه الأعراض عن طريق الغذاء والملاحق الغذائية المساندة لمساعدة المصاب بالتوحد .




hgj,p] – hgjuvdtK hgksfmK hgHsfhf hgjuvdtK hgj,[]




المصدر : مجتمع صدى العشاق - صدى العشاق - من ذوي الهمم العالية



 توقيع : ‏










- Lɑ τи'6Яич ŧяa 8ιвɪ̇ иSɑĸ *




:

رد مع اقتباس
قديم 09-21-2014, 12:26 PM   #2

مشرفة عالم الطفل

الصورة الرمزية احاسيس حالمة

 عضويتي » 19264
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » 12-24-2016 (10:39 PM)
آبدآعاتي » 13,958
الاعجابات المتلقاة » 41
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
 التقييم » احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد احاسيس حالمة جديد
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

مَزآجِي  »  1

احاسيس حالمة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التوحد – التعريف، النسبة، الأسباب



ربي يسعد روحك ع هالموضوع
والمعلومات الحلوة والمفيدة
لاخلاولاعدم منك
^^


 توقيع : ‏


عذوب :

ي عمري عليك تسلم يمناك

صدى العشاق:

المكان الذي يرتاح له قلبي
شكرا بحجم السماء لكم


رد مع اقتباس
قديم 09-21-2014, 12:29 PM   #3


الصورة الرمزية «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ»

 عضويتي » 19404
 جيت فيذا » Oct 2013
 آخر حضور » اليوم (12:20 AM)
آبدآعاتي » 18,259
الاعجابات المتلقاة » 4116
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Kuwait
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  » أبد طيب و متحمس
 التقييم » «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد «أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» جديد
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك rotana
اشجع Barcelona

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

مَزآجِي  »  1
~
MMS ~


اوسمتي

«أبـٌوً سٍـٌارْهـٍ» متواجد حالياً

افتراضي رد: التوحد – التعريف، النسبة، الأسباب



يعطيك العافية


معلومات قيمه يجهلها الكثير


 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 09-21-2014, 12:44 PM   #4


الصورة الرمزية سجايا الروح

 عضويتي » 19272
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » 09-22-2015 (10:08 PM)
آبدآعاتي » 49
الاعجابات المتلقاة » 0
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
 التقييم » سجايا الروح عضو غير متواجد
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

مَزآجِي  »

سجايا الروح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التوحد – التعريف، النسبة، الأسباب



يّعطٌيّكـ ألعافُيّة .. على ألطٌرحً ألرائع
مانٌنٌحًرم منٌ جَدُيّدُكـ ألمميّز

بّآقَآتُ ـ الشّكر وِـ آألتُقَدُيّر .. أقَدُمهآ لكـ




رد مع اقتباس
قديم 09-21-2014, 01:46 PM   #5


الصورة الرمزية عذب القصيد

 عضويتي » 18973
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 02-21-2015 (12:50 AM)
آبدآعاتي » 2,524
الاعجابات المتلقاة » 4
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
 التقييم » عذب القصيد has a spectacular aura about عذب القصيد has a spectacular aura about
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

مَزآجِي  »

عذب القصيد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التوحد – التعريف، النسبة، الأسباب



انتشر التوحد بين الاطفال
الله يشفيهم ويرفع عنهم
موضوعك رائع ومهم الف شكر لك


 توقيع : ‏
لا أعلم بأي لغه
أحبك
ولكن وحدك من هز عرش قلبي


فهنيئا لروحي بك


رد مع اقتباس
قديم 09-21-2014, 01:52 PM   #6


الصورة الرمزية ريِمـآ بنت تُركي

 عضويتي » 14674
 جيت فيذا » May 2012
 آخر حضور » 04-18-2015 (02:28 PM)
آبدآعاتي » 46,715
الاعجابات المتلقاة » 299
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلديآنة  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
الحآلة آلآن  »
 التقييم » ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر ريِمـآ بنت تُركي عضو له مستقبل باهر
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

مَزآجِي  »

ريِمـآ بنت تُركي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التوحد – التعريف، النسبة، الأسباب



ٍ


موضوع توعوي قيم
بارك الله فيك أحسنهم :w52:


 توقيع : ‏


عش جوهرياً أو مُت اصم :n33:


رد مع اقتباس
قديم 09-21-2014, 02:46 PM   #7


الصورة الرمزية IבIq ùшבב

 عضويتي » 228
 جيت فيذا » Oct 2009
 آخر حضور » 10-14-2018 (12:10 AM)
آبدآعاتي » 5,986
الاعجابات المتلقاة » 968
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلديآنة  » مسلم ♡
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الحآلة آلآن  »
 التقييم » IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد IבIq ùшבב جديد
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

مَزآجِي  »  1

IבIq ùшבב غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التوحد – التعريف، النسبة، الأسباب



لا يحرمني طلتكم الحلوه

كلكم :bb8:


 توقيع : ‏










- Lɑ τи'6Яич ŧяa 8ιвɪ̇ иSɑĸ *




:


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسباب , التعريف، , التوجد , النسبة،


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
LinkBacks Enabled by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by ilamsat